منتدى بهاء للكتب العلمية
مواليه ومولياته وجواريه 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا مواليه ومولياته وجواريه 829894
ادارة
المنتدي
مواليه ومولياته وجواريه 103798

منتدى بهاء للكتب العلمية
مواليه ومولياته وجواريه 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا مواليه ومولياته وجواريه 829894
ادارة
المنتدي
مواليه ومولياته وجواريه 103798

منتدى بهاء للكتب العلمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 مواليه ومولياته وجواريه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مراد الروح ساحر العيون
Admin
مراد الروح ساحر العيون


الجنس : ذكر
القط
عدد المساهمات : 231
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 08/02/1988
تاريخ التسجيل : 21/07/2012
العمر : 36
الموقع : شباب الكفل

مواليه ومولياته وجواريه Empty
مُساهمةموضوع: مواليه ومولياته وجواريه   مواليه ومولياته وجواريه Emptyالجمعة أغسطس 10, 2012 7:48 pm




أمّا مواليه: فزيد بن حارثة، وكان لخديجة
اشتراه لها حكيم بن حزام بسوق عكاظ بأربعمائة درهم فوهبته لرسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم بعد أن تزوّجها، فأعتقه فزوّجه اُمّ أيمن، فولدت له اُسامة، وتبنّاه رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم فكان يدعى زيدا ابن رسول الله، حتّى أنزل الله تعالى(ادعُوهُم لآبائهِم)
(1).

وأبو رافع : واسمه أسلم ، وكان للعبّاس فوهبة له ، فلمّا أسلم العبّاس بشر أبو رافع النبي صلى

الله عليه وآله وسلم بإسلامه فأعتقه ، وزوجه سلمى مولاته ، فولدت له عبيدالله بن أبي رافع ، فلم يزل كاتباً لعليّ عليه السلام أيام خلافته .

وسفينة: واسمه رباح، اشتراه رسول

الله صلّى الله عليه وآله وسلّم فأعتقه.

وثوبان: يكنّى أبا عبد

الله من حمير، أصابه سبي فاشتراه رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم فأعتقه.

وبشار: وكان عبداً نوبيّاً، أعتقه رسول

الله صلّى الله عليه وآله وسلّم فقتله العرنيون الذين أغاروا على لقاح رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم.

وشقران: واسمه صالح.



وأبو كبشة: واسمه سليمان.



وأبو ضميرة: أعتقه صلّى

الله عليه وآله وسلّم وكتب له كتاباً فهو في يد ولده.

ومدعم أصابه سهم في وادي القرى فمات.






وأبو مويهبة، وأنيسة، وفضالة، وطهمان، وأبو أيمن، وأبو هند، وأنجشة وهو الذي قال فيه صلّى

الله عليه وآله وسلّم: «رويدك يا أنجشة، رفقاً بالقوارير»
(2)
وصالح، وأبو سلمى، وأبو عسيب، وعبيد ، وأفلح ، وريفع ، وأبو لقيط ، وأبو
رافع الأصغر، ويسار الأكبر، وكركرة أهداه هوذة بن عليّ الحنفيّ إلى النبيّ
فأعتقه، ورباح، وأبو لبابة، وأبو اليسر وله عقب
(3).

وأمّا مولياته: فإنّ المقوقس ـ صاحب الاِسكندريّة ـ أهدى إليه جاريتين:
إحداهما مارية القبطيّة، ولدت له إبراهيم وماتت بعده بخمس سنين، سنة ستّة
عشر، ووهب الاُخرى لحسّان بن ثابت


(4).

واُمّ أيمن حاضنة النبيّ صلّى

الله عليه وآله
وسلّم، وكانت سوداء ورثها عن اُمّه، وكان اسمها بركة، فأعتقها وزوّجها
عبيد الخزرجيّ بمكّة فولدت له أيمن، فمات زوجها، فزوّجها النبيّ صلّى الله عليه وآله وسلّم من زيد فولدت له اُسامة، أسود يشبهها، فاُسامة وأيمن أخوان لاَمّ
(5).

وريحانة بنت شمعون، غنمها من بني قريظة


(6).

وأما خدمه من الأحرار: فأنس بن مالك، وهند وأسماء (ابنتا خارجة الأسلميّتان)


(7)
(Cool.





المصادر












(1) الأحزاب 33: 5.

(2)
ذكر ابن الأثير في نهايته (4 : 39) : وفي حديث انجشة ، في رواية البراء بن
مالك «رويدك ،وفقاً بالقوارير» أراد النساء ، شبههن بالقوارير من الزجاج ،
لأنه يسرع إليها الكسر ، وكان أنجشة يحدو ونشد القريض والرجز ، فلم يأمن
أن يصيبهن ، أو يقع في قلوبهن حداؤه ، فأمره بالكف عن ذلك . وفي المثل :
الغناء رقية الزنا .
وقيل : أراد أن الابل إذا سمعت الحداء اسرعت في المشي واشتدت فأزعجت
الراكب واتعبته ، فنهاه عن ذلك ، لأن النساء يضعفن عن شدة الحركة .
وواحدة القوارير : قارورة ، سمّيت بها لاستقرار الشراب فيها .

(3)
انظر : التعريف لابن قتيبة : 85 ، وتأريخ اليعقوبي 2 : 87 ، وتأريخ الطبري
3 : 169 ، والبداية والنهاية 5 : 311 ، والسيرة النبوية لابن كثير 4 : 116
، ونقله المجلسي في بحار الأنوار22 : 262 .

(4)
تأريخ الطبري 3 : 172 ، مستدرك الحاكم 4 : 38 ، الاستيعاب 1 : 46 و4 : 329
و 410 ،البداية والنهاية 5 : 303 و 329 ، السيرة النبوية لابن كثير 4 :
600 و 648 ، ونقله المجلسيفي بحار الأنوار 22 : 263 .

(5)
مستدرك الحاكم 4: 63، سيرة ابن كثير 4: 641، البداية والنهاية 5: 325،
إلاّ ان في الأخيرين الحبشي بدل الخزرجي، الاصابة 4: 432 | 1145، ونقله
المجلسي في بحار الأنوار 22: 263.

(6)
تاريخ الطبري 3: 167، مستدرك الحاكم 4: 41، الاستيعاب 4: 309، سيرة ابن
كثير 4: 604، البداية والنهاية 5: 305 و 328 ، الاصابة 4: 309 | 446، ونقله
المجلسي في بحار الأنوار 22: 263.

(7) كذا في نسخنا، وفي نسخة المجلسي رحمه الله، إلا أن الصواب ابنا حارثة الاسلميان كما تذكرهما جميع المصادر الرجالية والتاريخية، فراجع.

(Cool
مستدرك الحاكم 3: 529 و 573، الاستيعاب 1: 71 و 97، سيرة ابن كثير 4 | 653
و 655، البداية والنهاية 5: 331، الاصابة 1: 39|137 و 71 | 277، ونقله
المجلسي في بحار الأنوار 22: 263.








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مواليه ومولياته وجواريه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بهاء للكتب العلمية :: المنتدى الاسلامي :: سيرة حياة المعصومين عليهم السلام :: رسول الله محمد بن عبدالله (ص)-
انتقل الى: